شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ناديوشكا
مديــ الموقع ــرة

 مديــ الموقع ــرة
انثى
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
عدد المشاركات : 10949
نقاط : 3024
المزاج : عادي

منقول انحرافات بعض المسلمين في بلاد الغرب

في 9/13/2010, 15:38


انحرافات بعض المسلمين في بلاد الغرب

د/قيس بن محمدآل مبارك
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل
السؤال/
أغلب المسلمين في الغرب لا يفرقون بين الحلال والحرام، ولا يتجنبون الربا، ويأكلون لحم الخنزير ويشربون الخمر، ويزنون، وقد تكلمت مع شخص ينتمي إلى الإخوان المسلمين، فقلت له: سمعت أن الإخوان المسلمين هنا يحللون أكل اللحم المذبوح على غير الطريقة الإسلامية، فقال لي: نعم إنه حلال، وأصر على ذلك، مع العلم أن اللحم المذبوح على الطريقة الإسلامية متوفر وبكثرة، كما أن من المسلمين هنا من يحلل السرقة؛ بحجة أنه في بلد كافر. أرشدونا لننصح هؤلاء.




الجواب الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
شكر الله لك أيها السائل غيرتك، واهتمامك بمعرفة الحلال والحرام، ورغبتك في نصح إخوانك المسلمين.
أما انصراف بعض المسلمين عن التَّقيُّد بأحكام الشرع في أكلهم لحم الخنزير وشربهم الخمر وغير ذلك، فهو سببُ ما نحن فيه من الابتلاء والضَّعف أمام أُمم الأرض .
غير أني أنصحك ألا تقلق، إذ ليس عليك إلا النصح مصحوباً بالشفقة والرحمة لعباد الله تعالى، أي من غير أن يُفضي بك ذلك إلى أن ينزغ الشيطان بينك وبين إخوتك .
وأما أكلهم من اللحوم المذبوحة في الغرب، فالمسألة من مسائل الخلاف، وهي من المسائل التي جرى فيها كلام طويل، وتفصيل بين الفقهاء قديماً، ولا ينبغي أن تكون سبباً للفرقة بين المسلمين، فمَن أكلَ منها فغاية ما يلزمنا أن ننصحه وندلَّه على الأفضل والأكمل وما يتحقَّق به الورع، لا أن ننكرَ عليه لأنها مسألة خلافية، اختلف فيها الأقدمون والمعاصرون.
وأما استباحة السرقة من الغرب لأنهم غير مسلمين، فهذا رأيٌ فاسد، ولا يجوز القول به، ويجب عليك أن تبيِّن الحكم لِمَن تظنُّ أنه يقبل النصح، مع الحرص على التَّلَطُّف له في نصحك وإرشادك، واحذر من الشدَّة والغلظة، خشية من أن تكون سبباً لتنفيره، فتقع في ذنبٍ آخر، فأنت تقول الحق فإن قُبِلَ منك وإلا فدع، فإنما عليك البلاغ، وقد قَالَ يَحْيَى بن معين: "مَا رَأَيْتُ عَلَى رَجُلٍ خَطَأً، إِلاَّ سَتَرتُهُ، وَأَحْبَبْتُ أَنْ أُزَيِّنَ أَمرَهُ، وَمَا اسْتَقبَلتُ رَجُلاً فِي وَجْهِهِ بِأَمرٍ يَكرَهُهُ، وَلَكِنْ أُبَيِّنُ لَهُ خَطَأَهُ فِيْمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ، فَإِنْ قَبِلَ ذَلِكَ، وَإِلاَ تَرَكتُهُ".
وأما ما ذكرته عن الإخوان المسلمين، فاعلم أيها الخائف من ربِّه والمشفق على دينه أن الجماعات الإسلامية ليست أكثر من اجتهادات في الدعوة إلى الله وإرشاد الخلق، وهذا باب مفتوح، فليس لنا أن ننكرَ على فردٍ أو جماعة إذا اجتهدوا واختاروا طريقة في التربية أو التوعية أو التثقيف، نعم ننكر عليهم إذا رأينا أن لهم رأياً لَمْ يُبْنَ على اجتهادٍ صحيح، ويتولَّى الإنكار الفقهاءُ فقط، لأنهم أعلم متى يجوز الإنكار ومتى يجب ومتى يَحْرُم، وهم أدْرى بطريقة الإنكار زماناً ومكاناً وشخصاً.
ثم إن ما أعلمه عن جماعة الإخوان المسلمين أنهم ليسوا مذهباً فقهياً، بل هم لا يُلزمون أتباعهم في مسائل الفقه برأي فقيهٍ بعينه، بل منهم الحنابلة ومنهم المالكية ومنهم الحنفية، فلا ينبغي أن تفهم مِن أَخْذِ أحدهم برأيٍ فقهيٍّ أنه هو رأي الجماعة.

مصدر الإسلام اليوم
avatar
khadija
ماسية
ماسية
انثى
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
عدد المشاركات : 4825
نقاط : 607

منقول رد: انحرافات بعض المسلمين في بلاد الغرب

في 3/28/2011, 15:40
ينحرفون أيضا في بلادهم الإسلامية اللهم الطف بنا واحفض أبنائنا Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى