شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ghariba1
جميلة برونزية

جميلة برونزية
انثى
تاريخ التسجيل : 18/09/2014
عدد المشاركات : 1047
نقاط : 399

default الشخص الأعسر أو الأشول.. وحقائق علمية

في 12/2/2014, 15:49

Smile

غقئي6قئ غقئي6قئ

-حقائق علمية هامة عن مستخدمي اليد اليسرى الشخص الأعسر:
1 – قدرة الشخص الأعسر على استخدام يده اليسرى تتركز بشكل أساسي في المهام الحركية العضلية مثل قذف كرة بأكبر قوة ممكن.
2 – قدرة الشخص الأعسر على استخدام كلتا يديه يكون متساوي في الأنشطة التي تتطلب استقبال حسي أكثر من احتياجها للقوة العضلية مثل التقاط كرة من شخص آخر.
3 – نقس القانون ينطبق على مستخدمي اليد اليمنى.
4 – يعتقد علماء الأعصاب أن ميزة الشخص الأعسر العصبية هي أن النصف النشط من مخه يكون النصف الأيمن و الذي يتواجد به أيضا مراكز الإدراك المكاني و الأبعاد، مما يؤهل الشخص الأعسر لأداء بعض الانشطة بشكل أفضل.

ما هي مميزات مستخدمي اليد اليسرى ( الشخص الأعسر )؟
يعتقد علماء الأعصاب أن ميزة الشخص الأعسر العصبية هي أن النصف النشط من مخه يكون النصف الأيمن والذي يتواجد به أيضا مراكز الإدراك المكاني والأبعاد، مما يؤهل الشخص الأعسر لأداء بعض الانشطة بشكل أفضل.
- الشخص الذي يستخدم كلتا يديه هل هو الأفضل على الإطلاق ؟ ربما تكون الإجابة على هذا السؤال مخيبة للآمال بعض الشيء ، فرغم أن المعتقد الشعبي يميل إلى كون الشخص الذي يستخدم كلتا يديه بمهارة هو شخص عبقري أو ذكي أكثر من غيره ، إلا أن العلم يقول عكس ذلك ؛ حيث توصف هذه الحالة بعدم تحديد النصف النشط من المخ بشكل كامل ، و التي ترتبط بانخفاض إحصائي كبير في القدرة على اجتياز اختبارات الرياضيات و الذاكرة و المنطق.
- لماذا يصبح بعضنا أعسر و الآخر أيمن ؟ هناك عدة نظريات حول سبب اختلاف البشر بين من يستعملون اليد اليمنى و هم الأغلبية ( حوالي 90% ) و بين من يستعملوا اليد اليسرى ( حوالي 10% ) .
1 – نظرية الجينات : تفترض هذه النظرية بوجود جينات معينة مسئولة عن كون الشخص أعسر ، لكن العقبة أمام هذه النظرية أن التوائم المتطابقة جينياً تتشابه مع بعضها بنسبة 76% فقط في كونها أعسر، و في حال كانت هذه النظرية صحيحة بمفردها لكان من المتوقع أن تكون النسبة 100% بين التوائم المتطابقة في الجينات.
2 – نظرية التستوستيرون الزائد : هذه النظرية تفترض أن سبب كون الشخص أعسر هو تعرضه لكمية زائدة من التستوستيرون أثناء نموه كجنين مما يؤدي إلى تعطل نمو نصف المخ المفترض به جعل اليد اليمنى هي المتحكمة، و لكن هذه النظرية تم رفضها لعدم وجود أدلة كافية على صحتها.
3 – نظرية العوامل المتعددة: هذه النظرية تفترض أن سبب نمو مخ الجنين ليصبح أعسر من عدمه محكوم بعديد من العوامل التي يتعرض لها الجنين داخل الرحم مثل البكتريا و التغذية و وصول الأكسجين و الجينات أيضا . و تعتبر هذه النظرية الأكثر قبولاً و منطقية نظراً لتضمنها كافة العوامل ، و لكن مازالت تحتاج لمزيد من الإثباتات.

هل الأعسر أكثر إبداعا ؟ لا يوجد حتى الآن أدلة مطلقة على كون الشخص الأعسر أكثر قدرة على الإبداع من الشخص الأيمن، و لكن انتقال نشاط المخ لدى الأعسر إلى النصف الموجود به وظائف الإدراك الحركي و المكاني ( الإدراك ثلاثي الأبعاد ) يجعله مؤهلاً أكثر لأداء بعض الأنشطة الخاصة التي تتطلب مثل هذه القدرات الإدراكية.
- هل الأعسر عبقري ؟ لا يوجد أدلة علمية على ضرورة أن يكون الشخص الأعسر عبقري ، فالعبقرية أمر معقد يتطلب أكثر من مجرد هبة إلهية باستعمال اليد اليسرى ، حيث يتطلب الأمر العديد من المعطيات التعليمية و الثقافية و البيئية و العقلية من اجل العبقرية .
- الأعسر والذكاء : لا توجد فروق إحصائية كبيرة في نتائج اختبارات الذكاء بين الأشخاص الذي يستعملون اليد اليمني و الذين يستعملون اليد اليسرى، و لكن الأشخاص الذين يستعملون كلتا يديهم بشكل متساوي يسجلوا نتائج منخفضة في هذه الاختبارات مقارنة بمن لديهم يد واحدة متحكمة سواء كانت اليد اليمنى أو اليسرى.
- الأعسر لا يعاني نقصا :
على عكس المعتقد الشائع حاليا بان الشخص الأعسر أكثر ذكاء ، فقد ساد في الماضي افتراضات تقول بان النمو الصحيح والكامل للمخ يجب أن يعطي بالضرورة شخص يستخدم يده اليمنى، و هو ما ثبت خطأه فيما بعد؛ حيث وُجد أن استخدام البعض لليد اليسرى ليس بالضرورة أن يرتبط بوجود خلل في تطور المخ.
- إجبار الطفل الأعسر على استخدام يده اليمنى : يعتبر إجبار الطفل الأعسر على استخدام يده اليمنى أمر خاطئ؛ حيث أظهرت الدراسات أنه بحلول الأسبوع الخامس عشر من عمر الجنين ، تميل أغلب الأجنة إلى مص أصبع الإبهام الأيمن ؛ مما يدل على أن مسألة اليد المتحكمة تتحدد قبل الولادة بشكل لا إرادي و ليس للطفل يد فيها.
- طفلك أعسر.. لا تجبره على يمناه : في دراسة أجريت على الأجنة التي تميل إلى مص إصبع الإبهام الأيسر ، وجد أن ثلثي العينة قد أصبح شخص أعسر بعد ولادته و نموه ؛ لذا لا تجبر الطفل على استعمال يده اليمنى ؛ حيث يؤدي ذلك لحرمان الطفل من استخدام اليد التي يمكنه الأداء بكفاءة أكبر بها.


غقئي6قئ غقئي6قئ غقئي6قئ

avatar
ناديوشكا
مديــ الموقع ــرة

 مديــ الموقع ــرة
انثى
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
عدد المشاركات : 10949
نقاط : 3024
المزاج : عادي

default رد: الشخص الأعسر أو الأشول.. وحقائق علمية

في 1/13/2015, 23:14
up
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى